الرئيسية > السجل الوراثي > كيف تكتب رسائل التوصية في كافة المجالات

كيف تكتب رسائل التوصية في كافة المجالات

حرصـا منا على إفادة الطلبة وتقديم كل مايفيد الطلبة .. وبعد أن كثرت في الفترة الأخيرة الأسئله حول رسائل التوصية لطلبة الدراسات العليــا في مختلف الدول . أحببت أن أقدم هذا الموضوع الشامل والمختصر عن أهمية رسائل التوصية وكيفية كتابتهـا وبعض النماذج المفيدة

 

( `•.¸رسائل التّوصية`•.¸ )

 

رسالة التزكية أو خطاب التوصية أو أو باختلاف المسمّيات :

هي الرسالة التي يقيّم الكاتب(عادة ً يكون دكتور أو شخص أكاديمي في حالتنا) فيها صفات وخصائص وقدرات الشخص المُوصَى به من حيث قدرة هذا الشخص(الطالب في حالتنا) على أداء مهمة أو وظيفة معينة.

غالبا ً ما تكون هذه الرسائل مكتوبة لشخص معيّن , ولا يمكن كتابتها بشكل عام لأكثر من شخص. وتكون مطلوبة عادة ً في مجال العمل أو القبول في مؤسسات التعليم العالي(الجامعات) أو في المنح الدراسية.

طلب رسالة التوصية قد يكون مُقلق بعض الشيء , ولكنكم لن تجدوه كذلك عند الخبراء في مجالاتكم. لأنه بصفة عامة شيء يحصل بشكل دائم حين يريد أي شخص أن يتقدم في مجاله سواء ً كان مجال أكاديمي أو عملي.

و بالنسبة لكاتب الرسالة , بالعادة هي تعدّ كـ مسؤولية أن يتم تزكيتك و في بعض الأحيان يعد له كـ شرف أن يزكّيك في رسالة التوصية.

و أن تعرف ممن تطلب رسالة التوصية , هذا سيختصر عليك شيء كبير من التّعب.

طبعا ً مع الأخذ بالاعتبار طريقة السؤال التي بإمكانك أن تريّح بها السائل وتعطيه حرّية الاختيار , كأن تقول له ” هل تحسّ بأننا عملنا مع بعض(أو درّستني) فترة كافية لأنْ تكتب فيها عنّي رسالة توصية جيّدة”؟ عِوضا ً عن السؤال المُحرِج ” هل تستطيع كتابة رسالة توصية لي” ؟

 

في الفقرات التالية : عبارة عن اسئلة و أمثلة مهمة تساعدك في الحصول على رسالة التوصية المناسبة و هي كالتالي:

 

1- ممن تطلب رسالة التوصية ؟

ينبغي أن يكون كاتب الرّسالة على علم لا بأس به بك. وطبعا ً كلما كان على علم أكثر بك, كان أكثر مثالية لكتابة رسالة توصية لك . بالإضافة طبعا ً إلى علمه بطريقة كتابة رسائل التوصية وما تحويه .

يفضّل في كل الأحوال أن يكون من الأشخاص الكاتبون للرسائل , أحد الشخصيات البارزة كـ مدير العمل أو مُشرف سابق لك أو أو.. و إلا قد يدخل الشّك في قلب القارئ بأن هناك شيء ما قد حصل فيما بينكم.

 

2- متى تطلب رسالة التوصية؟

غالبا ً اطلب رسائل التّوصية عند مغادرتك لعمل ما, من مديرك أو شخص تعتقد انه سيكتب فيك رسالة توصية رائعة. لأنه من الصعب بعد ذلك أن يتذكّر غيرك ما قمت به. وبالنسبة لنا كأكاديميين وطلبة, فهو بنفس المنطق. فإذا أحسست أنّك أصبت الهدف في مادّة دكتور معيّن أو ترى أنك تقربت من بروفيسور معيّن.اطلب منه أن يكتب رسالة توصية لك.

 

 

3- ماذا تطلب بدقّة , أو ماذا يُفترض أن يكون في رسالتك؟

ينبغي أن تحتوي الرّسالة المقدّمة لك على معلومات وثيقة الصلة بك. وستكون جزء من مساعدة كاتب الرّسالة( الدكتور أو غيره) أن تذكّره بإنجازات سابقة لك( سواء ً أكاديمية أو غيرها ). وأيضا ً تخبرهـ/ ها إلى أين سَتُرسِل هذه الرسالة بعد تسليمها لك.

لأن قارئ الرسالة بشكل عام سيبحث عن دلائل لنجاحك وطموحك كإنجازاتك و إلتزامك بمهمّتك والمواعيد إلى جانب القدرة على التفاهم مع زملاء العمل والقدرة على تكيّفك مع الثقافات المختلفة ومعايشتها.

 

4- هل هناك أمثلة حيّة على رسائل التّوصية؟

بصراحة رسالة التّوصية تعتمد على الكاتب نفسه وطريقة كتابته , لكنّها بصفة عامّة تحمل طابع واحد ,

أنا سأطرح عليكم بعض رسائل التّوصية التي كُتبِت لِي عندما قررت أن أكمل دراستي لمرحلة الماجستير(رسالة من شخص أكاديمي ورسالة من شخص عملي) :

 

رسالة (1) – أكاديمية

 

رسالة (2) – عملية

 

( `•.¸بعض الإرشادات:`•.¸ )

أ – عادة ً ما تطلب الجامعة أو الجهة المُقدَّم لها الرّسالة أن تكون الرسالة مختومة بختم و موضوعة في ظرف مُغلق حتّى لا تتمكن أنت من مشاهدتها.(سواء كانت الرسالة بها مدح بك أو ذمٌ فيك), فـ يُستحسن في هذه الحالة أن تُخبر كاتب الرسالة بضرورة الختم وأن تأتي له بظرف و صمغ حتى يُغلِق الظرف.

ب – بعض الجامعات أو الجهات الخاصّة تُطالب بتعبئة نموذج خاص بها في رسالة التّوصية , غالبا ً ما يتم تحميله من موقع الجامعة نفسها. في هذه الحالة يفضّل أنّك تُلزِم الكاتب بـهذا النموذج.( غالبا ً تقبل الجامعة النموذج الطبيعي – الا وهو الرسالة الاعتيادية – , إن لم تتمكن من تعبئة نموذجهم ).

 

ختاما :

اتمنى أن اكون قد وفقت في تقديم ما يلبي احتياجات طلبة الدراسات العليـا حول رسائل التوصية . وفي حالة وجود أي استفسار يرجى التكرم بطرح موضوع منفصل وسيتم الإجابه عليه بأسرع وقت إن شاء الله

بقلم/ نهاد رفيق السكني

About these ads
التصنيفات:السجل الوراثي
  1. 8 أبريل 2013 الساعة 10:57 ص | #1

    جزاك الله خيرا على هذا التوضيح الشامل.

  1. No trackbacks yet.

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 75 other followers

%d bloggers like this: